صحيفة عرب فوتو ترحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

الاثنين 20 شوال 1445هجري

29 نيسان / أبريل 2024ميلادي

07:43:38 مساءًمكة المكرمة

الأقسام

إكسبوجر 2018 يشهد ورش وجلسات عمل لمصورين عالميين

تاريخ الاضافة:الثلاثاء 27 تشرين ثاني / نوفمبر 2018 11:53 صباحاً عدد الزيارات:539
إكسبوجر 2018 يشهد ورش وجلسات عمل لمصورين عالميين

الشارقة في 22 نوفمبر /وام

تشهد فعاليات المهرجان الدولي للتصوير "اكسبوجر" المقام في مركز أكسبو الشارقة تنظيم جلسات وورش عمل لمصورين عالميين.

و كشف المصوران العالميان إيريك باريه وكيم هنري خلال جلسة حوارية بعنوان "أثر الضوء" أن التصوير والرسم بالضوء ساهما بشكّل كبير في تشكيل هويتهما الفنية والإبداعية من خلال رصدهما الدقيق للطريقة التي ينعكس بها الضوء على جسم الإنسان مشكلاً لوحات جمالية ولفتا إلى أن هذا النوع من الفن هو وسيلتهما للتعبير عن الحياة.

حضر الجلسة الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس مجلس الشارقة للإعلام وسعادة طارق سعيد علاي مدير المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة.

واستعرض إيريك باريه وكيم هنري تجربتهما مع الضوء الذي ترتكز عليه كل أعمالهما حيث أشار باريه إلى أن ما يقدمانه لجمهور "إكسبوجر" هذا العام يعتبر جزءاً من مشروعهما الفني المتنقل الذي يعملان من خلاله على خلق لوحات بصرية فريدة تعتمد على تقنيات الرسم بالضوء.

كما حضر الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي جلسة المصور كيث بير "انقذوا الملح" الذي أشار الى الخسائر الفادحة التي ألحقها قطاع التعدين في سهل بونفيل الملحي بأميركا حيث تقلصت مساحته من 100 ألف إلى 30 ألف فدان الأمر الذي أفضى إلى الإعلان رسمياً بأن المنطقة تعاني تهديداً بيئياً جدياً وتحتاج إلى الدعم للحيلولة دون ضياعها.

واستعرض بير مجموعة من الصور التي التقطها ضمن التي تسعى إلى تسليط الضوء على هذه القضية البيئية لجمع التبرعات اللازمة لحماية السهل ليبقى إرثاً للأجيال المقبلة.

و استعرض المصور الصحفي رمزي حيدر خلال محاضرة "مشروع لحظة 2" التي عقدت ضمن فعاليات المهرجان معاناة السوريين في مخيمات اللاجئين في لبنان مقدماً تفاصيل حياتهم اليومية بفيلم تسجيلي يعكس أشكال الفقر والتفكك الاجتماعي الذي يعيشونه.

كما شمل المهرجان جلسة تحت عنوان "الحركة والمؤثرات البصرية" بالتعاون مع مجموعة "كانون" العالمية للحلول المبتكرة في مجال التصوير الفوتوغرافي... مستضيفا المصور البريطاني "فاوتر كينجما" المتخصص في تصوير الحركة والمغامرات حيث استعرض أمام الحضور أبرز المشروعات الفوتوغرافية التي قام بها داخل الإمارات وعرّف بالتقنيات التي يتبعها على صعيد تصوير السيارات السريعة .

من جانب آخر نظّم المهرجان الدولي للتصوير "إكسبوجر" سلسلة من ورش العمل التي تستهدف المصورين الهواة والمبتدئين والمحترفين بهدف تمكينهم من تطوير مهاراتهم من خلال الممارسة والتدريب العملي واكتساب المعارف المتخصصة في عالم التصوير الفوتوغرافي.

وتسعى ورش عمل إكسبوجر إلى دعم المصورين وتمكينهم من تطوير أعمالهم وصقل مهاراتهم وتجاوز العقبات التي تواجههم.

وشهد اليوم الأول من الحدث مجموعة من ورش العمل التي تناولت مبادئ التصوير باستخدام الإعدادات التلقائية ثم الانتقال إلى الإعدادات اليدوية لتعزيز الإطارات والتقنيات اللازمة للانتقال من الصور الجيدة إلى الممتازة تحت إشراف المصور البريطاني العالمي ديفيد نيوتن.

و تناولت الورشة التي شارك بها الطلاب الذين يتقنون أساسيات التصويرمفهوم الفن بوصفه العامل الجمالي الأسمى و القاعدة الرئيسة التي يرتكز عليها تشكيل الصورة وكيف يمكن كسر هذه القاعدة و تثقيف المشاركين بقواعد التصوير وإمكانية كسر هذه القواعد لتحقيق الإبداع.

كما شهد المهرجان جلسة حوارية بعنوان "لو كنا أدركنا " بمشاركة المصور الأمريكي ديفيد بورنيت و نخبة من أبرز المصورين العالميين والشركات والعلامات التجارية الرائدة في مجال التصوير.

 

وام/بتول كشواني/عماد العلي

صور مرفقة

مشاركة الخبر

التعليق بالفيس بوك

التعليقات