صحيفة عرب فوتو ترحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

الجمعة 19 رمضان 1445هجري

29 آذار / مارس 2024ميلادي

03:56:53 صباحاًمكة المكرمة

الأقسام

الإعلام الموجه تضليل يغير مسار الحقيقة

تاريخ الاضافة:الأربعاء 28 تشرين ثاني / نوفمبر 2018 09:20 مساءً عدد الزيارات:1026
الإعلام الموجه تضليل يغير مسار الحقيقة

الشارقة (الاتحاد)

أكد المصور الأميركي جيه هنري فير أن الإعلام الموجه الذي يلجأ إلى التضليل، يلعب دوراً كبيراً في عمليات تدمير البيئة، والتغير المناخي الذي يؤثر على العالم بأسره، مشيراً إلى أن هذا النوع من الإعلام يخفي الحقائق التي من شأنها تغيير الكثير فيما لو طرحت بشفافية.
جاء ذلك خلال جلسة حوارية بعنوان «الفن والتضليل الإعلامي»، بمشاركة نخبة من أبرز المصورين العالميين.
واستعرض فير عدداً من النماذج على التضليل الإعلامي، ودوره في قلب الحقائق أو إخفائها، مشيراً إلى أن إحدى الدول لا تزال تحرق كميات كبيرة من الفحم لتوليد الطاقة الكهربائية، وتسخر الإعلام للحديث عن عدد الوظائف التي يوفرها استخراج الفحم وحرقه، من دون التطرق إلى الآثار البيئية الكارثية التي تتركها هذه العملية.
وأوضح المصور الأميركي أن التضليل الإعلامي يجنح إلى التركيز على عناوين رئيسة تحمل جانباً إيجابياً واحداً، ولكنها في المقابل تخفي وراءها حقائق كبيرة ومهمة، حول الآثار الكارثية التي تنتظر البيئة المحيطة بنا، آخذاً مصانع الورق كنموذج لهذا التضليل الذي يؤدي إلى القضاء على غابات بأكملها، تحت شعار تأمين الوظائف، وزراعة أشجار جديدة مكان تلك التي يتم قطعها.
ودعا هنري فير إلى ضرورة تغيير البرنامج الحياتي اليومي للأفراد، بهدف حماية المناخ والحفاظ على البيئة، مطالباً بالتوقف عن استهلاك الورق واللجوء إلى البدائل، لإجبار القائمين على هذه الصناعة إلى اختيار مواد أخرى في صناعتهم لا تستنزف البيئة، كما دعا إلى التقليل من استهلاك اللحوم بهدف الحفاظ على الثروة الحيوانية.
واستعرض فير مجموعة من الصور للآثار الكارثية التي تتركها بعض أنواع عمليات التنقيب في المحيط البيئي، وما ينتج عنها من تغييرات مناخية كالاحتباس الحراري.

المصدر / صحيفة الاتحاد

صور مرفقة

مشاركة الخبر

التعليق بالفيس بوك

التعليقات