صحيفة عرب فوتو ترحب بكم

جاري تحميل المحتوى . . . الرجاء الانتظار

الأحد 07 محرم 1446هجري

14 تموز / يوليو 2024ميلادي

04:35:55 مساءًمكة المكرمة

الأقسام

شرح مصطلحات الـ بكسل والدقة والحجم في التصوير الفوتوغرافي

تاريخ الاضافة:السبت 05 آذار / مارس 2022 07:59 مساءً عدد الزيارات:2182
شرح مصطلحات الـ بكسل والدقة والحجم في التصوير الفوتوغرافي

 

هل اشتريت كاميرتك بناءً على عدد الميجابكسل ؟ هل تواجه مشاكل في مشاركة الصور الخاصة بك على الإنترنت؟ هل تبدو الصور التي تطبعها منخفضة الجودة ولكنها رائعة على الشاشة؟ يبدو أن هناك الكثير من الالتباس بين البكسل والبايت (حجم الصورة وحجم الملف) والجودة والكمية والحجم والدقة، لذلك دعونا نراجع بعض الأساسيات لجعل عملك أكثر كفاءة وصورك بالحجم الصحيح للاستخدام المقصود.. سنتحدث اليوم عن مصطلحات الـ بكسل والدقة وتصغير و تكبير الصور بطريقة صحيحة.

هل الوضوح هو نفس الحجم؟

أحد أكبر حالات سوء الفهم يكمن في مفهوم الوضوح، ربما تكون قد سمعت الكثير عن وحدات البكسل على الأقل عندما اشتريت الكاميرا، هذه واحدة من أكثر المواصفات المتوفرة و “القيمة” في السوق، لذا ستكون هذه نقطة البداية.

ما هو الـ بكسل

اذا قمت بتكبير الصورة الرقمية فسترى أن صورتك تشبه فسيفساء مكونة من مربعات صغيرة، هذه المربعات هي التي تسمى في عالم التصوير الفوتوغرافي بالـ بكسل ومقدار هذه البكسلات وطريقة توزيعها هما العاملان اللذان تحتاج إلى مراعاتهما لفهم الدقة.

بكسل

عدد البيكسل

يشير النوع الأول من الدقة إلى عدد البكسل وهو عدد وحدات البكسل التي تشكل صورتك ولحساب هذه الدقة ما عليك سوى استخدام نفس الصيغة التي ستستخدمها لمساحة أي مستطيل وهو ضرب الطول في الارتفاع، على سبيل المثال إذا كان لديك صورة بها 4500 بكسل على الجانب الأفقي و 3000 على الحجم الرأسي فإنها تمنحك إجمالي 13500000 ونظرًا لأن هذا الرقم غير عملي جدًا للاستخدام يمكنك فقط تقسيمه على مليون لتحويله إلى ميغابكسل، إذن 13500000/1000000 = 13.5 ميجابكسل.

 

كثافة البيكسل

النوع الآخر من الدقة يرتبط بتوزيع المقدار الإجمالي لوحدات البكسل التي لديك والتي يشار إليها عادةً بكثافة البيكسل.. يتم التعبير عن الدقة بعامل dpi وهو اختصار Dot Per Pixel نقطة في البيكسل أو ppi وهو اختصار Pixel Per Inch بيكسل في الانش، إذا رأيت مصطلح 72 نقطة في البوصة فهذا يعني أن الصورة ستحتوي على 72 بكسل لكل بوصة وإذا رأيت مصطلح 300 نقطة في البوصة فهذا يعني 300 بكسل لكل بوصة .

بكسل

يعتمد الحجم النهائي لصورتك على الدقة التي تختارها، إذا كانت الصورة 4500 × 3000 بكسل فهذا يعني أنها ستطبع بدقة 15 × 10 بوصات إذا قمت بتعيين الدقة على 300 نقطة في البوصة، لكنها ستكون 62.5 × 41.6 بوصة بدقة 72 نقطة في البوصة، بينما لا يتغير حجم الطباعة فأنت لا تقوم بتغيير حجم صورتك (ملف الصورة) فأنت تقوم فقط بإعادة تنظيم وحدات البيكسل الموجودة، باختصار، لا يوجد وضوح يختلف عن الحجم لكنهما مرتبطان.

الكمية تساوي الجودة؟

بسبب العلاقة المذكورة أعلاه بين الحجم والدقة يعتقد الكثير من الناس أن الميجابيكسل تساوي الجودة، وهو كذلك بمعنى ما لأنه كلما زاد عدد وحدات البيكسل التي يتعين عليك نشرها زادت كثافة البيكسل، ومع ذلك علاوة على الكمية يجب أيضًا مراعاة عمق البيكسل فهذا هو ما يحدد مقدار قيم الدرجة اللونية التي ستحصل عليها صورتك.

بمعنى آخر هو عدد الألوان لكل بكسل، على سبيل المثال يمكن لعمق 2 بت تخزين الأسود والأبيض وظلالين من الرمادي فقط، ولكن القيمة الأكثر شيوعًا هي 8 بت تنمو فيها القيم بشكل كبير، لذلك مع صورة 8 بت (2 إلى قوة 8 = 256) سيكون لديك 256 درجة من اللون الأخضر و 256 درجة من اللون الأزرق و 256 درجة من اللون الأحمر مما يعني حوالي 16 مليون لون.

 

هذا بالفعل أكثر مما يمكن للعين تمييزه مما يعني أن 16 بت أو 32 بت سيبدو مشابهًا نسبيًا لما نشاهده باعيننا، بالطبع هذا يعني أن صورتك ستكون أثقل حتى إذا كان الحجم هو نفسه، لأن هناك المزيد من المعلومات الموجودة في كل بيكسل وهذا هو السبب أيضًا في أن الجودة والكمية ليستا متماثلتين بالضرورة.

لذلك تساعد الكمية ولكن أيضًا حجم وعمق كل بيكسل يحددان الجودة وهذا هو السبب في أنك يجب أن تبحث عن جميع مواصفات الكاميرا ومستشعرها وليس فقط عدد الميجابيكسل، بعد كل شيء هناك حد للحجم الذي يمكنك طباعته أو عرض صورتك، أكثر من ذلك سيؤدي فقط إلى حجم ملف إضافي (ميغابايت) ولن يؤثر على حجم الصورة (ميغابيكسل) أو جودتها.

كيف تختار وتتحكم في حجم الصورة وحجم الملف؟

هناك حد أقصى للكثافة التي تحتاجها، إذا كنت ستنشر صورتك عبر الإنترنت فيمكنك الحصول على نتيجة رائعة باختيار 72 نقطة في البوصة فقط، ولكن هذا قليل جدًا لطباعة صورة، إذا كنت ستطبعها فأنت بحاجة إلى ما بين 300 و 350 نقطة في البوصة.

كل شاشة وكل طابعة سيكون لها دقة مختلفة قليلاً أيضًا، على سبيل المثال إذا كنت تريد طباعة صورتك بقياس 8 × 10 بوصات فأنت بحاجة إلى أن تكون صورتك 300 نقطة في البوصة × 8 ″ = 2400 بكسل × 300 نقطة في البوصة × 10 ″ = 3000 بكسل (لذلك 2400 × 3000 لطباعة 8 × 10 بدقة 300 نقطة في البوصة) وأي شيء أكبر من ذلك سيأخذ مساحة على القرص الصلب الخاص بك فقط.

الخلاصة

الجودة والكمية والحجم والدقة موضحة وكلها تتعلق بالـ بكسل لأنها الوحدات الأساسية التي تشكل صورتك، بفهمك لما ورد ذكره في الاعلى تستطيع التحكم في حجم عند الطباعة او العرض بطريقة صحيحة.

صور مرفقة

مشاركة الخبر

التعليق بالفيس بوك

التعليقات